قصص العجائب في القرآن

قصص العجائب في القرآن مكتوبة

قصص العجائب في القرآن  ، القرآن الكريم هو كتاب الله الذي خصصه للمسلمين، حيث أنزله الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، ويحتوي القرآن الكريم على العديد من قصص المعجزات وقصص العجائب في القرآن، والتي تم سردها على هيئة قصص تحمل بين طياتها الحكمة والإعجاز والتشويق

وتم تجسيد بعض القصص من خلال مسلسل كرتوني تم عرضه طوال شهر رمضان المبارك في عام 2014، وبدأت أحداث المسلسل عندما تزوجت سلمى ابنة القاضي وأنجبت طفلين وهما صفاء وصفي الدين وقضى القاضي وقته الفارغ في كشف الصفات السيئة لهم من خلال رواية بعض القصص التي تحكي عن العجائب في القرآن حتى يزرع القيم الإسلامية والأخلاق النبيلة بداخلها.

قصص العجائب في القرآن

  • قصة أصحاب الكهف.
  • قصة الراهب برصيصا.
  • الأعمى والأبرص والأقرع.
  • قصة أم سيدنا موسى عليه السلام.

قصة الأعمى والأبرص والأقرع

تحكي القصة عن ثلاثة أشخاص من بني إسرائيل أصيب كل واحد منهم بأحد الأمراض لأن الله أراد أن يختبر صبرهم ليعرف من يشكره ومن يكفر.

فأرسل الله ملكا إليهم فذهب الملك إلى الأبرص وسأله عن أمنيته فتمنى الأبرص أن يزول عنه مرضه ويكون لون جلده جيدا وحسنا فاستجاب له الملك وأزال عنه البرص وسأله عن ما يريد من المال فأجابه أنه يريد الإبل فأعطاه مئة ناقة حامل ودعا له بالبركة في الرزق.

وتوجه الملك إلى الأقرع وتمنى الرجل أن يزول قرعه فزال قرعه وأصبح شعره جميلا وحسنا وسأله الملك عن ما يحب من المال فاختار البقر وأعطاه الملك مئة بقرة حامل ودعا له بالبركة في المال.

وبعدها توجه الملك إلى الأعمى وسأله نفس الأسئلة فتمنى الرجل أن يرى بعينيه واختار الغنم فأعطاه الملك مئة شاه حامل ودعا له بالبركة في المال.

مرت العديد من السنوات وبارك الله في أموالهم جميعا وازداد رزقهم وأراد الله اختبارهم، فجاء الملك للأبرص بالصورة التي كان عليها قبلا فقيرا أبرصا مسافر وتقطعت به السبل.

وسأل الملك الرجل أن يعطيه بعيرا فأنكر الرجل نعمة الله ولم يرضى أن يعطيه شيئا فذكره الملك بما كان عليه ولكنه أنكر وجحد وأدعى أن المال ورث عن أهله فدعا الملك عليه أن يعود إلى حاله السابق إن كان كاذبا.

وبعدها ذهب الملك إلى الأقرع والأعمى وقد قال لهم نفس القول الذي قاله للأبرص فأنكر الأقرع مثلما فعل الأبرص فدعا عليه الملك، ولكن الأعمى كان مؤمنا وتقيا واعترف بنعمة الله عليه وأعطى للملك حرية اختيار أحد الغنم لكي يسوقه، وقد أخبره الملك الحقيقة، فظل الأعمى على رزقه وزاد وبارك الله له فيها أٌما الأبرص والأقرع خسروا رزقهم وعادوا إلى ما كانوا عليه.

قصة الراهب برصيصا

كان برصيصا أحد رجال بني إسرائيل الذي كان زاهدا عابدا ظل يتعبد في صومعته لسبعين عاما ولم يكن يعص الله فيها وأن إبليس قد سئم منه ومن محاولة جعله يعص الله فجمع إبليس كل الشياطين وسألهم هل منهم من يتصرف بأمر برصيصا فرد أحدهم أنه سيتصرف.

وانطلق هذا الشيطان وتنكر في زي راهب وحلق منتصف رأسه ووصل إلى صومعة برصيصا وناداه ولكنه لم يرد حتى لا يقطع صلاته ورأى الشيطان أن برصيصا لا يجيب فتوجه ليصلي بجانبه.

ولما انتهى برصيصا رأى الراهب يصلي في هيئة حسنة فسأله عن حاجته، فرد الراهب أنه يريد أن يتأدب أدبه ويجتمع معه على عبادته ويقتبس من عمله.

فوافق برصيصا وأخبره الراهب أن لديه عدة كلمات سيشفى بهم الله هذا المبتلي والمجنون والمريض وتعلم برصيصا هذه الكلمات.

وذهب الشيطان إلى إبليس وعندما سأله أخبره أنه قد أهلكه، وذهب الشيطان إلى أحد الرجال وخنقه وأخذ الرجل يتأوه من شدة الألم وتنكر الشيطان في هيئة رجل وقال لأهل الرجل أنه قد جن وسألهم إذا كانوا يريدوا أن يقوم بعلاجه فوافقوا.

وأخذ يتفحص الرجل ثم أخبر أهله أن الرجل به جنية ولن يستطيع أحد أن يخرجها إلا رجل اسمه برصيصا، لأنه يعلم اسم الله الأعظم.

فذهبوا به إلى برصيصا ودعا بالكلمات التي علمها له الشيطان فذهب الشيطان عند الرجل واستمر الشيطان في هذه الأفعال بخنق الناس ويرشدهم إلى برصيصا ليعالجهم.

وبعدها توجه إلى ابنة أحد ملوك اليهود التي تمتلك ثلاثة أخوة وخنقها وعذبها وبعدها تنكر في صورة طبيب ليعالجها وأخبر أهلها أن الشيطان الذي يسيطر عليها مارد لن يقدر عليه أحد غير شخص واحد وهو برصيصا ولكن بشرط واحد وهو أن يبنوا صومعة بجانب صومعة برصيصا ووافق أهلها وسألوا برصيصا ولكنه رفض.

ولم يستمعوا له وبنوها بجانب صومعته وتركوا ابنتهم داخلها ورحلوا، وفي أحد الأيام انتهى برصيصا من صلاته رأى الفتاة وكانت شديدة الجمال ولكنه رجع إلى صومعته وأخذ يصلي.

وبينما يستمر برصيصا في الصلاة جاء الشيطان وخنق الفتاة وأخذت تصيح فقطع صلاته ودعا لها فابتعد الشيطان ورجع إلى صلاته فخنقها الشيطان فصاحت فقطع صلاته مرة أخرى وأخذ يدعو لها.

ووسوس له الشيطان أن يواقعها لأنه لن يجد في جمالها وبعدها يتوب وظل الشيطان يوسوس له حتى واقعها وأصبحت حاملا منه وقد ظهر عليها حملها، فوسوس لها الشيطان أن يقتلها وبعدها يتوب حتى لا يفتضح بين الناس إذا عاد أهلها وعندما يسأل أهلها فليقل لهم أن شيطانها قد ذهب بها.

وقتل برصيصا الفتاة ودفنها في الليل ولكن الشيطان قد أخذ طرف ثوبها وأبقاه خارج التراب، وذهب الشيطان في منام أخوتها وأخبرهم أن برصيصا قد واقع أختهم وقتلها ودفنها في مكان محدد، فجن جنون أخوتها وذهبوا إلى برصيصا وسألوه عن أختهم فأخبرهم أن شيطانها قد ذهب بها وأخذها وصدقوه وانصرفوا.

لكن الشيطان توجه إليهم في المنام مرة أخرى وأخبرهم في المكان الذي دفنها فيه برصيصا وأن طرف ردائها خارج التراب وتوجهوا إلى المكان ووجدوا جثة أختهم فهدموا صومعته وأخذوه إلى الملك واعترف بجرمه وأمر الملك بصلبه.

وبعدما صلب جاء له الشيطان وسأله هل تعرفني فقال له لا والله فرد الشيطان أنه هو صاحبه الذي علمه الدعوات وأخبره أنه كيف يعتبر نفسه تقيا ولا يستحي من نفسه وأنت أحد عابدي بني إسرائيل وأنه لم يكفيه هذا وإنما فضح نفسه وأقر بفعلته وأنه إذا مات على ذلك فلن يثق الناس في الراهبين والعابدين من مثله.

فرد عليه برصيصا بماذا يفعل وكيف يتصرف فرد عليه الشيطان أن يطيعه في خصلة واحدة وسينجيه من كل هذا، فرد عليه برصيصا سائلا ما هي الخصلة فقال له الشيطان أن يسجد له سجدة واحدة فوافق برصيصا وسجد له، فرد عليه الشيطان أن هذا هو ما أراده منه وأنه قد كفر بالله رب العالمين وأن الشيطان برئ منه إلى يوم الدين.

قصة أصحاب الكهف

يحتوي القرآن الكريم على العديد من العجائب، وأحد تلك القصص هي قصة أصحاب الكهف الذين آمنوا بالله سبحانه وتعالى ليهديهم إلى الطريق الرشيد وسط قوم عرف عنهم عبادتهم للأصنام وعدم الإيمان بإله واحد، وكانوا يدافعوا عن أصنامهم باستماتة حتى حدثت بعد ذلك مفاجئة تظهر قدرة الله سبحانه وتعالى وقربه من عباده أينما كانوا.

وتبدأ قصة أصحاب أهل الكهف عندما من الفتية آمنوا بالله تعالى، حيث قام بهدايتهم إلى طريق الرشاد ولكن قومهم كانوا مشركين، يعبدون الأصنام واستمروا في ضلالهم إلى درجة الدفاع عن آلهتهم المزعومة.

بل وأصبحوا يؤذون كل من لا يؤيدوهم أو يعبدونهم، خاف الفتية على أنفسهم من الأذى وظلم قومهم فخرجوا من القرية وتوجهوا إلى كهف بعيد.

اصطحب الفتية معهم كلبهم وحدثت هناك معجزة إلهيه بأن جعل الله السكينة في قلوبهم فناموا واستمروا على ذلك مدة قدرها ثلاث مئة عام وتسعا وبعد ذلك بعثهم الله ليستيقظوا من سباتهم العميق.

لم يدرك الفتية كم لبثوا في الكهف، ظنوا أنهم لبثوا يوما أو عدة أيام وحين عادوا إلى القرية كان الملك الظالم قد هلك وأتى مكانه رجل صالح، وأمن جميع أهل القرية.

استيقنت قلوبهم بعد أن رأوا قدرة الله سبحانه وتعالى وعجائبه على إحياء الموتى ثم أخذ الله سبحانه وتعالى روح الفتية.

قصة السيدة مريم العذراء

بشر الله سبحانه وتعالى السيدة مريم بنت عمران التي تعرف بمريم العذراء، وكانت امرأة تقية عابدة، أرسلت البشرى عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام.

حيث قال الله لها أنه سيهبها غلاما وأنه سيكون مشرفا ومؤيدا للمعجزات، وأكد الله سبحانه وتعالى أنه يخلق من يشاء بغير حساب وكيفما يشاء.

خلق الله سيدنا عيسى عليه السلام بدون أب، وقد وردت طريقة ولادته في القرآن الكريم بتفاصيل كافية، حيث نفخ سيدنا جبريل في درع مريم بعد أن استسلمت لقضاء الله سبحانه وتعالى وقدره.

ساق الله إليها الطعام والشراب وأمرها ألا تتحاور بالكلام مع أحد، لتضع عيسى عليه السلام وتأتي به قومه ليستنكروا ويستعظموا ما فعلت السيدة مريم لظنهم أنها أتت بفاحشة كبيرة وهي تنتسب إلى أهل خيرين.

كان رد السيدة مريم أن أشارت إلى مولودها ليخبرهم أنه عبد الله ونبيه وكانت تلك الإجابة هي براءة لأمه من الاتهامات.

قصة سيدنا موسى عليه السلام

ولد في العام الذي يتم فيه قتل كل الذكور من الأطفال بسبب نبوءة أحد السحرة التي أوردها إلى فرعون، ليأمر بقتل الذكور حتى لا ينتزع عرشه فولد سيدنا موسى ولم يعلم أحد بأمره.

شعرت أمه بالخوف الشديد على ابنها حتى اهتدت بأمر من الله أن تقوم بإلقاء رضيعها في اليم بعد وضعه في صندوق خشبي، وقد طمأنها الله أنه سيرجعه إليها مرة أخرى.

سار موسى عليه السلام في المياه إلى أن وصل إلى أيد جواري قصر فرعون، لتطلب امرأة فرعون من زوجها أن تحتفظ بالرضيع ويتخذوه ولدا لهم لينفعهم حين يكبروا في العمر.

أرسلت الأم أخته لكي تتقصى أمره فعلمت أنه يرفض جميع المرضعات اللاتي يعرضن عليه حتى أوصلها الله إلى فكرة أن تدل زوجة فرعون على أم موسى كمرضعة لتقوم بإرضاعه لينفذ الله وعده إلى أم موسى ويرده إليها سالما.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *