طريقة تخزين و حفظ الثوم بكل الطرق الممكنة

تخزين الثوم ، يعد الثوم أحد أنواع النباتات العشبية التي تمتلك روائح قوية، وهو مهم جدا لجسد الإنسان لكونه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، حيث ينقي الدم ويكافح العديد من الأمراض، وأوراقه غليظة شريطية لذلك تعتمد زراعته على التكاثر الخضري، لذلك يشكل كل فص من فصوص الثوم بنتة جديدة عند زراعته

ومن الممكن تخزين الثوم بعدة طرق أما تخزينه في الثلاجة، أو تخزينه بطريقة جافة، أو بالفريزر وكل طريقة من تلك الطرق يتم استخدام أسلوب مختلف بها، وتختلف طريقة حفظ الثوم عن طريقة حفظ الثوم المقشر، عن حفظ الثوم بالزيت، أو حفظ الثوم المفروم بالفريزر.

تخزين الثوم

يوجد العديد من الفوائد للثوم لذلك تعمل الأمهات وربات البيوت على تخزينه، وتتمثل بعض فوائد الثوم في:

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة كالربو، والسعال، والتهابات الرئتين ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

يعمل على خفض ضغط الدم، ويقلل تقلصات الشرايين حيث يتم تناوله على هيئة أقراص تباع في الصيدليات، ويعمل كفاتح للشهية.

يساعد في التخلص من غازات البطن، والتخلص أيضا من عسر الهضم، وإذابة البلغم، ومقوي للأسنان، ويعالج التهابات اللثة والتهابات المعدة والأمعاء ويخلص الجسم من السموم ويقوي الجهاز الهضمي.

ويعتبر تخزين الثوم في الثلاجة من أسهل طرق التخزين التي تعتمدها ربات البيوت، حيث يتم أولا إزالة القشرة الخارجية من رأس الثوم، بينما نحتفظ بباقي الرأس في الثلاجة.

لكن يجب التأكيد أن تلك الطريقة لا تعتبر صحيحة بنسبة كبيرة حيث أن الثوم لا يخزن لفترة طويلة حيث أن الفترة الطويلة تجعله يتعفن بسبب الرطوبة.

الطريقة الثانية لتخزين الثوم هي تخزينه بطريقة جافة، يكون عن طريق وضع الثوم في مكان بعيد عن أشعة الشمس، وفيه مجرى الهواء، لذلك من الأفضل وضعه بجانب الباب أو نافذة مفتوحة.

كما يمكن ربطها مع بعضها البعض وتعليقها بالقرب من مجرى الهواء، أو وضع رؤوس الثوم في أكياس ذات مسامات تساعد على مرور الهواء.

يجب الحرص في تلك الخطوات على مراقبة الثوم من وقت إلى أخر لضمان عدم تعفنه أو جفافه.

طريقة حفظ الثوم

يوجد عدة طرق لحفظ الثوم ومنها:

  • الطريقة الأولى هي طريقة حفظ الثوم بالأكياس الشبكية

يشترط في هذه الطريقة أن تتواجد في مكان جاف وجيد التهوية، ويجب أن يكون المكان بارد ومعتم عند درجة حرارة 16 درجة مئوية.

تمتاز الأكياس بالقدرة على إيصال الهواء إلى الثوم الموجود بداخلها، ومن الممكن الاقتصاد واستخدامها أكثر من مرة.

تصلح تلك الطريقة لحفظ الثوم لمدة تتراوح بين 3 أشهر إلى 5 أشهر ولكن يجب توافر الشروط المناسبة فنقص الرطوبة ينتج عنه ذبول الثوم وجفافه أو تعفنه بسبب انعدام التهوية.

الطريقة الثانية هي حفظ الثوم بالتجفيف

يتم أولا التأكد من سلامة فصوص الثوم، وخلوها من الرضوض وعدم ليونتها ليتم تجفيفها عن طريق التقشير التقطيع من المنتصف.

نقوم بوضعها بعد ذلك داخل الفرن على درجة حرارة  متوسطة  تصل إلى 60 درجة مئوية ونتركه لمدة تصل إلى 120 دقيقة، ثم تدريجيا نخفض درجة الحرارة حتى تصل إلى 54 درجة، لنخرجها من الفرن عقب جفافها بشكل كامل.

يجب التأكيد على أن حفظ الثوم بالتعليب من الطرق الغير ملائمة لحفظ الثوم حيث أن تلك الطريقة توفر بيئة ملائمة لنمو البكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم.

  • الطريقة الثالثة تعليب الثوم في العلب المضغوطة

تعد بديل مضمون ولكن يجب التحذير أنها في بعض الأحيان تؤدي إلى خسارة الثوم لنكهته القوية.

  • الطريقة الرابعة حفظ الثوم بالخل

يحفظ بالخل ثم يوضع في الثلاجة ومن الممكن تركه مدة تصل إلى 5 شهور مع وجوب أن تكون الظروف باردة وملائمة لتجنب العفن والفطريات.

طريقة حفظ الثوم المقشر

يمكن حفظ الثوم المقشر بأمان عن طريق تبريد فصوصه في حاويات بلاستيكية شفافة درجة حرارتها تتراوح ما بين 0 إلى 5 درجة مئوية والمدة تتراوح ما بين 2 أسابيع إلى 3 أسابيع.

تلك الطريقة وفق ما قالته ماريتا كانتويل من جامعة كاليفورنياديفيس، أنه من الممكن أن يؤدي التخزين في درجات حرارة أعلى من هذه إلى حدوث  تغيرات في لون فصوص الثوم، أو نمو الجذور أو البراعم.

يمكن تجميد فصوص الثوم المقشرة وذلك عن طريق وضعها في معالج للطعام أو الخلاط  مع إضافة القليل من الماء وتشغيل الخلاط على سرعته البطيئة حتى يتم تقطيعها بالتساوي.

يتم بعد ذلك تجميد المعجون داخل صواني مكعبات الثلج، أو نشره في طبقة رقيقة مصنوعة من ورق السيليكون، ثم تخزين المكعبات أو القطع المجمدة  في حاوية  محكمة الإغلاق.

طريقة أخرى، وهي تجفيف الثوم المقشر في مجفف طعام ويكون ذلك بوضع شريحة رقيقة من الثوم المقشر، ثم توزيع الشرائح في مجفف الطعام.

يمكن استبدال المجفف بفرن دافئ  ولكن يجب الحرص أن يكون بابه مفتوح بشكل بسيط، إضافة أن درجة الحرارة يجب ألا تزيد عن 46 درجة مئوية.

يتم حفظها في وعاء يغلق بشكل جيد كما هي، أو تقطيعها في الخلاط قبل أن يتم نقلها إلى الحاوية المحكمة الإغلاق بمجرد الملاحظة أن الشرائح أصبحت هشة.

 

يمكن أيضا تخزين الثوم المجفف في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن 3 أشهر، طالما أن الحاوية محكمة ومغلقة بشكل جيد.

طريقة حفظ الثوم المقشر فصوص

يعد الثوم من المنتجات المفيدة والتي يكثر استعمالها في مختلف فصول السنة، خاصة أنه يحصد في فصل الربيع مع نبات الفول الأخضر، الذي يحتاج طهيه إلى الكثير من الثوم.

لكن باقي العام احتياجاته لا تقل عن فترة أوانه، ومع التطور المستمر للعلم اختلفت طرائق التخزين قد اختلفت بين العصور القديمة والعصر الحالي.

يظهر الفرق للشخص الذي يشتري المادة الغذائية بكميات ضخمة فيتوجب عليه تخزينها، لذلك يوجد عدة طرق لحفظ الثوم المقشر فصوص وهي

يتم وضع الثوم في مصفاة ولكن يجب التأكيد أولا إلى أن شراء الثوم يجب أن يكون في أوائل الصيف يرجع السبب في ذلك أن جبات الثوم تكون قد نضجت وكبرت وأصبح من الممكن أن نطلق عليها اسم القرنفل.

نقطع الثوم إلى شرائح، يتم بعد ذلك بوضع الشرائح داخل مجفف الطعام، أو فرن بدرجة حرارة 115 درجة مئوية مع التأكد من فتح باب الفرن قليلا.

بمجرد أن نلاحظ أن الشرائح أصبحت مقرمشة يتم نقلها إلى وعاء محكم الإغلاق، بعد ذلك يخزن في درجة حرارة الغرفة الطبيعية لعدة أشهر لا يهم المدة فلا توجد مدة محددة طالما أن الوعاء محكم الإغلاق.

عند الانتهاء من تجفيف شرائح الثوم من الممكن أن نقوم بصنع زيت لذيذ بنكهة الثوم يحدث ذلك عن طريق وضع عدد قليل من الشرائح داخل عبوة صغيرة الحجم ونقوم بعد ذلك بتغطيتهاعن طريق زيت الزيتون.

نتستخدم الشرائح المخففة والزيت المنكه في تتبيل السلطة أو من خلال طهي الوجبات يوميا، ويجب التذكير أن وضع الثوم الطازج الغير مجفف في الزيت يصنع بيئة تساعد على نمو البكتيريا التي ينتج عنها تسمم غذائي، فإن تم صناعة مزيج من الثوم والزيت سيتم وضعه باستمرار في الثلاجة واستخراجه وقت الحاجة فقط وعودته مرة أخرى لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

طريقة حفظ الثوم المفروم

توجد طريقة حفظ الثوم المفروم فترة طويلة، وذلك ليتم استخدامه عند الحاجة، عن طريق تفريزه، يتم أولا فصل فصوص الثوم عن بعضها في خطوة واحدة وتكرار ذلك مع كل فص عن طريق الضغط على رأس الثوم.

نقوم بعد ذلك بتقشير فصوص الثوم، حيث يتم وضعها على لوح التقطيع الخشبي، والضغط بسكين المطبخ على قمة الفص حتى يقطع.

نقوم بقطع نهايات فصوص الثوم، مع تقطيع فصوص الثوم إلى نصفين متساويين بنفس السكين، أو أربعة أجزاء حسب الحاجة إلى الاستخدام أو الاعتياد.

  • الخطوة التالية يتم فيها خلط جزئين من الثوم معا، الجزء الخاص بالثوم والجزء الأخر من زيت الزيتون في الخلاط، حيث تساعد تلك الخطوة والزيت على منع الثوم من التجمد إلى كتل صلبة مما يؤدي إلى صعوبة استخدامه.

يتم وضع الثوم المفروم داخل وعاء بلاستيكي، ويجب التأكد أنه محكم الإغلاق حتى يصبح مناسب للتجميد ثم في الخطوة التالية يتم وضع الوعاء في المجمد أو كما يطلق عليه الفريزر.

توجد طريقة أخرى تعتمد على تقشير فصوص الثوم، ثم تقطيع الفصوص إلى قطع صغيرة أكثر من 4 أجزاء للحبة، أو تركها كما هي.

  • يتم بعد ذلك لف الفصوص أو الثوم المفروم عن طريق استخدام غلاف بلاستيكي أو رقائق معدنية وهي متوفرة ويسهل العثور عليها ثم بعد ذلك وضع الثوم الملفوف داخل كيس الفريزر القابل للإغلاق على أن يتم استخدام الثوم خلال ستة أشهر في الطهي فهو بعد ذلك يفقد طعمه ومن الممكن أن يصل للتعفن.

طريقة حفظ الثوم في الفريزر

يوجد طريقتان لـ حفظ الثوم في الفريزر وهما:

  • الطريقة الأولى تجميد الثوم باستخدام الماء

تعد هذه الطريقة هي الأنسب رغم ادعاء البعض أن الثوم المجمد في الفريزر ليس جيدا كالطازج ولكن أثبت أنه يمكن أن يكون جيدا على شرط أتباع الخطوات التالية:

يتم وضع فصوص الثوم المقشرة داخل خلاط الطعام مع إضافة القليل من الماء، بعد ذلك يتم خلطهما حتى يتكون مزيج على هيئة مفروم بالتساوي.

ثم يتم تجميد المزيج عن طريق وضعه داخل قوالب الثلج، ومن الممكن وضعه على هيئة طبقة رقيقة فوق ورقة مصنوعة من السيليكون، ثم يتم تخزين المكعبات في وعاء محكم الإغلاق بعد تجمدها تماما.

  • الطريقة الثانية تجميد الثوم باستخدام الزيت

يستخدم فيها الزيت بدلا من الماء حيث يتم أولا تقشير الثوم ثم هرسه بجانب إضافة  الزيت داخل الخلاط  الكهربائي.

عن طريق مزج مقدارين من الزيت لكل مقدار من الثوم، ثم يتم وضعه في الفريز لكي يبقى الخليط لين بما فيه الكفاية ليتم استخدامه عند الحاجة مرة أخرى.

توجد ملاحظة هامة في تلك الطريقة وهي أنه من الواجب تجميد هذا المزيج على الفور ولا يكتفى بتخزينه في درجة حرارة الغرفة، ذلك حتى يتم حفظ الثوم بقليل من الحمض في الزيت وإبعاد الهواء عنه.

يوجد طريقة لتجميد فصوص الثوم الكاملة، حيث يمكن القيام بذلك عن طريق تجميد فصوص الثوم الغير المقشر يتم لفها في غلاف بلاستيكي، أو رقائق الألمنيوم.

عقب ذلك يتم وضعها في كيس الفريزر، ثم وضعها في الفريزر ومن الممكن استخدام الفصوص منفردة حسب الحاجة.

طريقة حفظ الثوم البودرة

يستخدم الثوم المحفوظ في صناعة ملح الثوم حيث يتم طحن الثوم المجفف ثم إضافة الملح حسب الرغبة بنسبة 1 إلى 4 ثم يخفق مع المزيج لثواني.

التخليل، وذلك عن طريق تقشير الثوم وغمره في الماء والخل ثم حفظه في الثلاجة مما يكسب طعم اللاذوعة دون انتشارها في الطبق بأكمله.

نعمل أولا على تقشير كمية كبيرة من ثمار الثوم وفصوصه ونحرص على أن يكون طازجا، ثم نعمل بعد ذلك على غسل فصوص الثوم جيدا ونصفيه بعد ذلك تماما من الماء.

يتم خلط كل كيلو جرام من الثوم بمعلقتين كبيرتين من الملح بشكل جيد مع الحفاظ على تلك النسبة باستمرار، نستخدم صاج او صينية مصنوعة من الألومينيوم ثم نفرد كمية الثوم المملح بحيث لا يكونوا فوق بعضهم البعض.

نقوم بإدخل الصاج أو الصينية أيا كانت في فرن ساخن مسبقا على حرارة متوسطة نحرص على ألا تتجاوز 50 درجة مئوية، ثم نقوم بالتقليب من وقت لأخر ويجب عدم نسيان تلك الخطوة حتى يتحمص كل فص من فصوص الثوم ويجفوا.

عقب مرور الوقت المناسب نخرج الصاج أو الصينية من الفرن ونتركها جانبا حتى تبرد، ثم نستخدم الكبة الكهربائية ليتم طحن الثوم المحمص جيدا ويصبح بودرة ناعمة، ويتم حفظ بودرة الثوم في برطمانات نظيفة ومحكمة الغلق ومن الممكن الاحتفاظ بها طويلا حتى يستخدم في أصناف الطعام المختلفة دون تأثير على الطعم.

طريقة حفظ الثوم بالزيت

تعد طريقة حفظ الثوم بالزيت خيار مفتوح لحفظ الثوم الغير طازج، أما الثوم الطازج فمن الأفضل أن نشتريه بالإبتعاد عن المجمد أو المجعد، ثم نجففه من أجل زيادة تركيز النكهة ويحفظ في مكان مظلم وخال من أي رطوبة.

تكون على درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع، يجب تجنب وضعها في الثلاجة حتى لا يتعفن وينمو العفن، ويجب أيضا تجنب وضعها في الشمس حتى لا تصلها الرطوبة.

حفظ الثوم الطازج المفروم داخل وعاء مغلق في الثلاجة لفترة قصيرة، لكن يجب الحرص على  تجنب تجميدها حتى لا يتغير مذاقها، أو وضعها في مكان جيد التهوية بوضعها في سلة، أو وعاء صغير يحتوي على فتحات كافية.

أما طريقة حفظ الثوم بالزيت فهي تستخدم مع الثوم الغير طازج، حيث يتم تقشير فصوص الثوم أولا قبل أن يتم وضعها في برطمان بلاستيكي، أو زجاجي محكم الإغلاق ومليء بالزيت.

بعد ذلك يتم وضعه في الفريزر، من الممكن اللجوء إلى طريقة طحن ثمار الثوم، نقوم بعد ذلك بوضعها في الخلاط الكهربائي مع مقدار كبير يصل إلى الضعف من زيت الزيتون، وفي النهاية نقوم بوضع المزيج داخل وعاء محكم وجيد للتجميد، وأخيرا وضعه في مجمد الثلاجة.

تعد تلك أسهل طريقة لحفظ الثوم الغير طازج باستخدام زيت الزيتون حتى يتم استخدامه  بعد ذلك في أي وقت للطعام من جانب ربات المنزل والأمهات فهو لا يفقد نكهته بل يحافظ عليها ولا يتغير لونه.

طريقة حفظ الثوم المفروم في الفريزر

يوجد عدة طرق بسيطة لـ حفظ الثوم المفروم في الفريزر أولها بأن يتم تقشير كمية مناسبة من الثوم للتخزين من الأفضل أن تكون طازجة وتم شراءها في فصل الصيف للنضج.

يفرم الثوم في الكبة مع كمية بسيطة من الفلفل الأخضر أوالفلفل الأحمر أو الإثنين معا حال توافرهما، بعد ذلك نغطي الخليط بالزيت بعد الانتهاء من فرمه ويمكن وضع القليل من الملح له على أن تكون الكمية مناسبة مع الكمية المطحونة.

يتم وضع الخليط في المكعبات التي تستخدم لصنع الثلج أو عن طريق أكياس الفريزر ومن الممكن اللجوء إلى شيء أخر للحفظ  حسب الرغبة  لكن الشرط الأساسي أن تحفظ جيدا حتى يحين الاستخدام المتعدد لها سواء كان في وجبات الأسماك المتنوعة أو الأطباق الحارة بحسب الرغبة.

الطريقة الأخرى هي تقشير كمية جيدة من الثوم، ثم نعمل على إحضار لكل كوب ثوم قطعة من الجنزبيل أو الزنجبيل والذي يشترط أن يكون طازج.

نقشر الجنزبيل ثم نقطعه إلى مكعبات صغيرة ويفرم مع الثوم باستخدام الكبة مع وضع القليل من الملح حتي يصبح الخليط ناعم.

يتم وضعه في مكعبات صنع الثلج ونتركه بالفريزر حتي يتجمد تماما، ويستخدم لإعداد الطعام عند الحاجة بسبب استخدامته المتنوعة مثل تتبيلات الأسماك واللحوم المشوية أو الدجاج.

تعد الطريقة الأخيرة هي الطريقة المناسبة الأكثر حيث تستخدمها العديد من ربات المنازل أو الأمهات لكونها تدخل في صنع وجبات طعام أكثر من الطريقة الأولى.

شاهد أيضاً

أسرار افضل طريقة لسلق اللحم توابل كيفية سلق طبخ اللحمة المصرية بسرعة للمبتدئين فاطمه ابو حاتي فتكات لحم الخروف

أسرار أفضل طريقة لـ سلق اللحمة المصرية بسرعة للمبتدئين بدون زفر

أسرار أفضل طريقة لـ سلق اللحمة المصرية بسرعة للمبتدئين بدون زفر حيث يجب مراعاة العديد من الأمور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *