اسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم و برنامج تحفيظ للكبار

اسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم و برنامج تحفيظ للكبار –  هذا الكتاب المقدس والذي نزلت آياته على رسولنا الكريم ” محمد صلى الله عليه وسلم ” والذي ينظم حياة المسلم ويرتب اموره وشئونه فتمنى الانسان المسلم حفظ القرآن الكريم بإتقان وتجويد

فكما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :

إنَّ الَّذي لَيس في جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ القُرآنِ كالبيتِ الخَرِبِ” رواه الترمذي

فكلمات الله عز وجل هي التي تنير قلوبنا وقبورنا وحياتنا ولكن مع مشغوليات وضغوطات الحياه يجد المسلم صعوبة كبيره في حفظ القران و يكتفي بقراءته فقط ولكن يمكننا الان ومع تنفيذ بعض الخطوات يمكننا حفظ آيات القران الحكيم بكل سهوله ويسر.

برنامج تحفيظ القران الكريم للكبار

هناك الكثير من البرامج والتطبيقات الموجودة على الانترنت والتي يمكنك تحميلها بمنتهى السهولة كما ان هناك برامج يمكنك تحميلها ثم تشغيلها بدون نت وكل هذه البرامج تجعلك قادرا علي حفظ القران ومراجعته بشكل يومي

ومنها برنامج تحفيظ القران الكريم بالتكرار وهي من البرامج صغيره الحجم والتي لن تشغل مساحه كبيره على هاتفك كما انك تستطيع استخدامه بعد تحميله بدون انترنت وهو من التطبيقات التي تحتوي على سور القران كاملا ، بالإضافة الى تلاوة آيات الذكر الحكيم بأصوات كبار الشيوخ مثل الحصري والشيخ المنشاوي وغيرهم 

وتحميل مثل هذه البرامج تمكنك من الاستماع الى القران بصوت واضح و تلاوته بطريقة صحيحه ، ويمكنك ايضا تكرار الاستماع اكثر من مره حتى تتمكن من حفظ القران بصوره صحيحه ومتقنة.

اسهل طريقه لحفظ القران

 اسهل طريقه لحفظ القران الكريم في وقت سريع وقياسي تتمثل فى التالى

● اولا استحضار نيه الحفظ :

وهي ان تمهد نفسك و تجهزها لحفظ آيات الذكر وتستحضر النية الصادقة حتى تستطيع الاستمرار في عمليه الحفظ ، وتخبر نفسك بشكل يومي بان حفظ آيات القران الكريم هي افضل الطرق الذي تجعلك من اهل الجنة .

● ثانيا الابتعاد عن كل ما يغضب الله :

كي تستطيع حفظ القران ابتعد كليا عن المعاصي والذنوب واغلق كل الابواب امام وسوسه الشيطان الرجيم حتى يعينك الله عز وجل ويقويك على حفظ آياته واضاءه قلبك بنور القران .

● ثالثا تكرار القراءة :

لا تترك يوما بدون مراجعه ما حفظت حتى لا تنس فقراءتك بشكل يومي لما حفظته يسهل عليك التذكر وعدم فقدان ما قرأته.

● رابعا طريقه سهله للحفظ :

من اسهل الطرق المتبعة هي حفظ عدة آيات من القران الكريم ثم تكرارها خمس مرات ثم اعادة قراءتها مره اخرى ثم ترديدها مجددا خمس مرات دون النظر الى المصحف .

● خامسا وجود مكان للحفظ :

كي تحفظ القران بسرعة يجب ان تخصص مكان في المنزل تستطيع ان تخلو فيه بنفسك كما انه يجب ان تختار الوقت الذي تكون فيه قد انتهيت من مشاغلك ومسئولياتك حتى لا تشتت ذهنك.

● ثالثا الاستماع الى القرآن من الشيوخ :

من الجيد ان تستمع الي القران من شفاه الشيوخ كحصري والسديس وغيرهما حتى تتعلم القراءة بشكل صحيح وتضبط مخارج الحروف .

■ ولكي تستطيع حفظ آيات القران الكريم بمنتهي اليسر والسلاسة اتبع هذه الخطوات جيدا :

١)ضع نصب عينيك نعم الله عليك في الدنيا والأخرة عند حفظ آيات القران الكريم .

2) تذكر دوما ان القران الكريم سوف يشفع لك يوم الحساب كما انه سيكون منجيك من عذاب النار وسينير قبرك .

٣) سينير الله به قلبك ويكفيك شر وسوسه الشيطان و يعينك على نفسك .

٤) قم بتكرار ما حفظت يوميا واجعل احد ما يستمع الى تلاواتك ٥) احفظ دوما من مصحف واحد فهو يساعدك على سرعه التذكر وعدم التشتت.

٦) اذا اتممت تلاوة وحفظ القران الكريم فلا تترك تكراره ومراجعته حتى لا تنسى ولكن راجع كل يوم جزء من القران او حسب استطاعتك ولكن لا تتركه حتى لا تفقد ما حفظت وتنسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.