كيف اتعلم اللغة الانجليزية بنفسي من الصفر للمبتدئين في أسرع وقت

كيف اتعلم اللغة الانجليزية بنفسي بطلاقة في البيت ، أثبت التعلم الذاتي خلال السنوات السابقة فاعلية كبيرة في تقدم مستوى الفرد، فأصبح من الممكن الآن تعلم أي لغة سواء اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإيطالية من المنزل

وذلك عن طريق استغلال أوقات الفراغ أو الوقت الذي نضيعه في الطريق إلى المنزل أو الجامعة أو العمل، ويوجد عدة طرق لتعلم اللغة الإنجليزية

ولكن يجب أولا تحديد الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية فالبعض يتعلم اللغة من أجل العمل لأن سوق العمل أصبح إحدى شروطه الأساسية إجادة اللغة

والبعض يتعلمها للقراءة والإطلاع فبعض الكتب الهامة تتأخر ترجمتها إلى اللغة العربية وهي كتب علمية هامة في مجالات الدراسة العلمية والبعض يتعلمها لكي يمتهن مهنة الترجمة الإحترافية.

كيف اتعلم اللغة الانجليزية بنفسي بسهولة مجانا

أصبح من السهل تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة مجانا و دون مساعدة أحد في البيت من الصفر في أسرع عن طريق اتباع  خطوات بسيطة و بسرعة ، من خلال التعلم الذاتي فهي مقسمة إلى جزأين:

كيف اتعلم اللغة الانجليزية بنفسي بسهولة مجانا ؟

  • الجزء الأول ماذا قبل تعلم الإنجليزية؟
  • الثاني كيف أتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين؟
  • الثالث تثبيت قواعد اللغة الإنجليزية؟

قبل بدء تعلم اللغة الإنجليزية

يجب تحديد السبب أو الهدف في الرغبة من التعلم فبدون وجود هدف لن تساعد نفسك في الاستمرار لأن الدافع هو ما يجعلنا نستمر رغم الشعور بالملل أو الإرهاق أو الاثنين معا.

وتتعدد أهداف تعلم اللغة ما بين تعلمها لأهميتها في سوق العمل أو للدراسة في الخارج أو للسفر إلى الخارج بحثا عن العمل المناسب بالأجر الأعلى.

اتخاذ القرار والالتزام به، يجب بعد ذلك اتخاذ قرار تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الذات والاستمرار لأن الأمر يتعلق بالاستمرارية والقدرة على تنظيم الوقت حتى لا تضيع أوقات الفراغ فمن الممكن تخصيص عدة دقائق في اليوم ومع الدافع للتعلم يتم تحصيل ما لم نحصله في ساعة كاملة.

تعلم الإنجليزية للمبتدئين

يجب تقييم الذات ومعرفة أن قبل تعلم اللغة الإنجليزية والاحتراف بها أنك مجرد هاوي أو مبتديء لا تحتاج إلى العودة لنقطة الصفر بل يجب معرفة إلى أي مستوى سترتقي ثم تبدأ منه للصعود إلى مستويات المحترفين ويتم ذلك عن طريق إجراء امتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية.

يجب المعرفة أن النتائج لا تأتي بين ليلة وضحاها فيجب الصبر لوقت حتى تظهر النتائج مع الالتزام والاستعداد المتواصل لتحقيق الهدف دون السماح لليأس بالوصول إلى ذاتك.

لتعلم اللغة الإنجليزية تكون أولى الخطوات هي الحصول على الكتب والمراجع أي مصدر دراسة وتعلم اللغة مثل كتب جامعية أو كتيبات للغة أو مراجع وكتب من جامعات عالمية أو مقاطع فيديو.

قواعد اللغة الإنجليزية

تثبيت قواعد اللغة فكلما تقدمنا في المستوى يجب العودة إلى المستويات السابقة ومراجعتها بشكل جيد للتأكد من كونها راسخة حتى تصبح الانطلاقة أقوى وتزداد ثقة النفس.

عقب التأكد من رسوخ القواعد مثل القراءة والقواعد والاستيعاب والفهم والاستماع يكون من السهل الانتقال للجزء الأصعب وهو الحديث والكتابة فنجد أن الأمور أصبحت أكثر سهولة وقطعنا نصف الطريق بأمان وندرك الأن أن اللغة أصبحت سهلة.

جمع الكثير من الكلمات والعبارات، يجب زيادة المخزون اللغوي من الكلمات والمصطلحات من عدة طرق منها الأفلام والمسلسلات والأغاني بشكل مستمر حتى نصل لمرحلة أنها لا توجد كلمات نرى أن معانيها معدومة لذلك يجب الاهتمام بكل الكلمات جديدة أو قديمة.

يتم بعد ذلك تحديد هل الأسلوب المتبع صحيح أم خاطئ عن طريق الخضوع لاختبار القدرات للغة الإنجليزية لتحديد إلى أي مستوى وصلنا وهل هو مستوى بعيد عن أخر مرة تم الخضوع إلى الاختبار قبل بدء التعلم الذاتي للغة الإنجليزية؟ إن كانت الأمور سهلة فيجب الاستمرار إن كانت معقدة يجب التوقف والبحث عن مصدر الخطأ.

كيف اتعلم اللغة الانجليزية بنفسي من الصفر

كيف اتعلم اللغة الانجليزية بنفسي من الصفر – تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر لا يحتاج إلى اختبار لتحديد المستوى في البداية، بل يتم اللجوء إلى كل المصادر المتاحة بداية من المراجع المختلفة والقواميس وكتب الجامعات، وكتب الجامعات العالمية وغيرها، ومن الأفضل مشاهدة الأفلام والمسلسلات الأجنبية مترجمة إلى اللغة العربية والتركيز أثناء ذلك لتحصيل عدد كبير من الكلمات.

الاعتماد على مواقع اللغة الإنجليزية

  • فهي تقدم منهج كامل لمن يرغب في تعلم اللغة من الصفر، يجب مذاكرة ذلك المنهج الأكاديمي ويتم التواصل مع أساتذة متخصصين في تعليم اللغة للمبتدئين للمساعدة على تعلم الأساسيات.

الصوتيات

  • علم كامل لا نهتم به في الغالب ولكن لتعلم اللغة الإنجليزية وقراءتها بشكل صحيح أو الحديث بها يجب الاهتمام بعلم الصوتيات للاستماع الجيد للغة وفهمها حتى وإن كانت المعرفة غير كاملة فحتى جزء بسيط يمكن أن يكفي للبناء عليه.

القاموس

  • مهم في تلك المرحلة ولكنه لا يعد معلما فيجب فهم الجمل بذاتنا واكتشاف معاني الكلمات التي نجهلها من معنى الجمل وفي النهاية التأكد مما وصلنا إليه من القاموس.

ممارسة اللغة

يجب التعامل على أن اللغة الإنجليزية، لغة تلقائية بالنسبة لنا أي يمكننا ببساطة التفكير مباشرة بها دون التفكير بالعربية ومن ثم الترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وهذا الأمر لا يمكن الوصول إليه بدون ممارسة اللغة والاعتماد عليها والثقة الشديدة بالنفس.

اللغة يجب أن تكون منطقية ومفهومة لكي تتحول فيما بعد للتلقائية، ويمكن أن نجعلها منطقية بالاعتماد على اللغة العربية فمعظم القواعد متشابهة بجانب الاعتماد على الأغاني الأجنبية والسماع الكثير للغة.

لا يجب التقيد بكتاب أو منهاج معين يمكن الاستمتاع خلال التعلم عن طريق الاعتماد على الأغاني والأفلام، تكون البداية بأن نستمع إلى الأغنية ونجن نقرأ الكلمات ثم نركز في المعاني والقواعد ونرى كيف تسير القواعد اللغوية وهل يسهل تعلمها.

يجب استخدام اللغة الإنجليزية أثناء التعلم في كل شيء بداية من محادثات الشات العابرة، والحديث مع الأصدقاء على المقهى يجب أن نجد من يساعدنا في تعلم اللغة بسهولة.

كيف اتعلم الانجليزية بنفسي

تعلم اللغة الإنجليزية بنفسي يعد الأفضل من حيث الوقت والميزانية حيث لا نحتاج إلى إضافة الوقت في الذهاب إلى الفصول الدراسية أو الالتزام بمواعيد محددة للدراسة وإهمال كل ما هو طاريء، فالتعلم بنفسي يساعد على الدراسة في كل مكان وأي وقت نراه مناسب للتعلم.

كتب اللغة الانجليزية

يمكن استخدام أي مواد منهجية مفيدة على شرط التوافق مع المعرفة وأن تكون سهلة وليست في غاية الصعوبة فلا يجب وضع تحديات صعبة في بداية تعلم لغة جديدة حتى لا نشعر بالملل أو اليأس.

تعلم اللغة الإنجليزية يمكن عن طريق كتاب اللغة الإنجليزية الأساسي للمساعدة على معرفة القواعد الكاملة، والقاموس من أجل الكلمات الغير معروفة، ودليل لتوسيع المفردات حيث يمكن الأحتفاظ بكراس لكتابة كل المفردات الصعبة أو التي لا يسهل حفظها من مرة واحدة والاستعانة بها فيما بعد أثناء إجراء المحادثة لتكون ثابتة.

مشاهدة أفلام أجنبية

يتم أخذ الأمور ببطء وقت التعلم فالأمر لا يقتصر على قراءة عدة كلمات والشعور بسهولة اللغة لنذهب إلى الفراش ونخلد للنوم، بل يجب أن نجعل اللغة حياتنا حيث نقوم بمشاهدة أفلام أجنبية ونركز على الكلمات وطريقة نطقها، نسمع موسيقى أجنبية، ندخل إلى مواقع أجنبية إخبارية لقراءة الأخبار واختبار لغتنا هل نستطيع معرفة معظم الكلمات أم هناك كلمات صعبة الفهم أو القراءة أو لا نستطيع الوصول إلى معناها.

تخصيص وقت محدد للتعلم

نخصص وقت محدد لتعلم اللغة الإنجليزية كل يوم، 30 دقيقة كافية، ولكن إذا كنا نستطيع فعل المزيد، فهذا أفضل، تعلم اللغة الإنجليزية بنفسنا يعني أنه يمكن اختيار الوقت والمكان والطريقة.

 استخدام الموارد الإنجليزية للأطفال

يعد الطريقة المثالية لبدء تعلم اللغة الإنجليزية، خاصة كتب الأطفال يمكن أيضا مشاهد الأفلام والبرامج التلفزيونية الأساسية، فعندما يتعلم طفل التحدث بالإنجليزية للمرة الأولى، يمر بنفس الخطوات التي نتبعها ونحن كبار، كل شيء يبدأ مع المفردات الأساسية والأصوات وهكذا.

قراءة الأخبار الإنجليزية

إذا لم يكن لدينا ما يكفي من اللغة الإنجليزية لفهم الأخبار بشكل كامل، يمكن محاولة قراءتها أو الاستماع لها باللغة العربية، ثم الاستماع إليها أو قراءتها مرةً أخرى باللغة الإنجليزية، لا يجب أن نقلق حين لم نتمكن من فهم الكثير يكفي أن نتأكد من تقدمنا في اللغة فلا يجب أن الخطوات واسعة.

يمكن محاولة التحدث مع الأشخاص الذين يسبقونه في اللغة بمستويات والتعلم منهم ومشاهدة أفلام هوليوود معهم لتعلم المزيد من اللغة الإنجليزية فاللغة الإنجليزية لا تأتي من الحفظ للقواعد والكلمات فقط بل بالممارسة.

تم الاتفاق على أهمية وجود سبب وهدف كبير لتعلم اللغة الإنجليزية، ولكن إلى جانب الهدف الكبير فإن الأهداف الصغيرة تلعب دور ليس بهين فقد يكون الهدف الكبير الحصول على فرصة عمل جيدة ولكن في الطريق إليه يمكن أن تشعر ببعض الإحباط لأنه يحتاج إلى المزيد من الوقت، وهنا تأتي مهمة الأهداف الصغيرة والتي تكون على شكل إنهاء القواعد أو إتقان جزء معين، وغيرها من الأمور التي تم إنجازها بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.